أحدث الموضوعات

مواصفات قياسية لطائرة "ميج – 35" الروسية


"ميج 35" طائرة مقاتلة حديثة متعددة الأغراض وتعتبر من طائرات الجيل الخامس وتنفذ الضربات الجوية العالية الدقة على الأهداف الأرضية والبحرية والجوية بدون الدخول في منطقة الدفاعات الجوية المعادية ليلًا ونهارًا وفي جميع الظروف الجوية، كما تقوم بإجراء الاستطلاع الجوي الراديو والبصري بالإضافة إلى تنفيذ مهام قيادة وسيطرة وتوجيه للطائرات الأخرى وتمتلك منظومة التزود بالوقود جوًا وعدة مميزات أخرى.

جسم الطائرة
لقد تم تصميم جسم الطائرة على شكل ايروديناميكي متكامل مع الأجنحة ويشارك في قوة رفع الطائرة بنسبة %40، وقد تم استخدام مواد متقدمة وحديثة في تصنيع الهيكل وذلك من السبائك الجديدة «ألومنيوم وليثيوم» وكذلك استخدام اللحام في أكثر أجزاء الجسم مما أدى إلى تقليل وزن الطائرة، وقد استخدمت المواد المركبة بنسبة أكبر تصل إلى (15%) من الجسم مثل الفرامل الهوائية وزعانف الطائرة وأغطية غرف الأجهزة مما أدى أيضًا لتقليل وزن الطائرة.
واستخدمت في جسم الطائرة المواد الماصة للإشعاعات الرادارية مما أدى إلى تقليل البصمة الرادارية للطائرة، وطورت مقدمة الجناح وذلك لضمان تحسين منظومة الدواسات الهوائية في زوايا الهجوم الكبيرة وتم تحسين منظومة الفرامل الهوائية والفرامل الرئيسية للطائرة واستخدمت مظلة فرملة حديثة ذات جزئين مقعرين وتمت تقوية السيقان الحاملة للعجلات لتتحمل الوزن الأقصى الجديد "23.5 طن".
واستخدمت منظومة جديدة لحماية المحركات من دخول الأجسام الغريبة عند الدحرجة والاقلاع والهبوط على شكل شبكات واقية تنزل في المجرى الهوائي للمحركات بدلًا من المنظومة السابقة لاستغلال ذلك لزيادة تغذية المحركات بالهواء، وعند الإقلاع والهبوط استخدم مجرى ثانوي للهواء على شكل غطاء مثقب في مخابئ العجلات الرئيسية.

كابينة الطائرة
صممت الكابينة من الزجاج وأعطيت إمكانية رؤية جيدة للطيار وتعرض المعلومات داخل الكابينة على ثلاث شاشات ملونة من نوع البلورات السائلة (LCD) بالإضافة إلى شاشة زجاجية لعكس المعلومات (ILS) الكابينة مريحة للطيار وعناصر التحكم موزعة بشكل ملائم له.

محركات الطائرة
ركب على الطائرة محركان من نوع (RD- 33 MK) أو (RD- 33- OVT) ذات الدفع الموجه حسب الطلب وهذه المحركات ذات دفع أكبر من مثيلاتها السابقة وذلك بقوة دفع 9000كم/قوة لكل محرك منهما، وزودت أيضًا بغرف احتراق بدون دخان ومنظومة تحكم جديدة كهروميكانيكية رقمية هيدروليكية نوع (FADEC) ذات متانة عالية وعمر تقويمي يصل إلى (40) عامًا، وعمر استخدام يصل إلى ستة آلاف ساعة طيران، واستخدم في المحركات ضاغط جديد للضغط الواطي يختلف عن السابقة بزيادة الدفع في النظام الأقصى ونظام الفرساج الكامل وتقليل في الاستهلاك النوعي للوقود بنسبة7% في نظام الفرساج.

أهم معدات الطائرة الحديثة
أ- محطة الرادار:
تمتلك هذه الطائرة محطة رادارية من الجيل الجديد (ZHUK- AFH) وهي متعددة الوظائف ذات هوائي من النوع المصفوفة الطورية الفعالة (AESA) بوزن 240كجم، وقطر الهوائي 57.5سم والتي تتفوق على سابقاتها بالعوامل التالية: «زيادة مجالات تردد العمل مع زيادة عدد الأهداف التي يتم متابعتها إلى (39) هدفًا مع إمكانية تدمير ثمانية أهداف في آن واحد، وإمكانية معالجة الأهداف الجوية والأرضية والبحرية في نفس الوقت، وزيادة مدى الكشف الراداري من 200 - 240كم، وزيادة قدرة تمييز الأهداف في نظام مسح وتصوير سطح الأرض، وكذلك الحماية الذاتية العالية ضد التشويشات، وقد صممت المحطة الرادارية بمبدأ الكتل المستقلة القابلة للنزع.
ب- محطة التسديد البصرية (OLS) وعددها اثنتان إحداهما داخل الجسم في الجزء الأمامي والآخر في حاوية خارجية تحت جسم الطائرة، وتقوم بالآتي: «كشف الأهداف الجوية، بون حارق خلفي لمسافة أكثر من 45كج، وكشف حاملة الطائرات بحرية لمسافة من 60 - 80كم، وكشف هدف أرضي: دبابة لمسافة 15 كم، وتعمل هذه المحطة في مجال الأشعة تحت الحمراء والتليفزيوني والليزري، وتم استخدام التكنولوجيا الفضائية المتقدمة ولأول مرة في هذا النوع من الطائرات، وتم إجراء التكافل بين هذه المحطة البصرية (OLS) ومنظومة الخوذة للكشف والتسديد ضمن منظومة التحكم بالتسليح.
ج- الطاقم الدفاعي للطائرة:
ويشمل (وسائل الاستطلاع الراديوي والإجراءات الإلكترونية المضادة (ECM) ومنظومة إلكترونية بصرية لكشف الصواريخ المعادية المهاجمة والإشعاع الليزري، وكذلك منظومة إطلاق الأهداف الكاذبة.
د- الحاسبة الإلكترونية الرقمية لمعالجة الإشارات وتحليل المعلومات الدقيقة.
ه- منظومة الاتصال والملاحة والمعلوماتية المتكاملة التي تشمل أحدث المنظومات سهلة الاستخدام وعالية المتانة استخدمت منظومات ملاحية جايروسكوبية وراديوية، ومنظومة (GPS) الفضائية، كما ركبت على الطائرة منظومة تسجيل معطيات الطيران ومنظومة تسجيل المعلومات الفيديو.
و- منظومة التحكم بالطائرة: وهي منظومة كهربائية عن بعد بمبدأ (Fly by wire) رباعية الاحتياطية ثلاثية القنوات، وذلك لاستقرار طولية الطائرة والتي لم تكن في الطائرات السابقة مما أدى إلى تحسين مناورات الطائرة وزيادة المدى.

تسليح الطائرة
بالإمكان تحميل هذه الطائرة الأسلحة التي تحملها الطرازات السابقة، كما يمكن تحميل أسلحة مستقبلية جديدة لم تعرض للتصدير وهي ذات مدى تدميري كبير ومدى بعيد مما يؤدي إلى عدم تعرض الطائرات للدفاعات الجوية المعادية وتحمل الأسلحة على تسع نقاط تحميل منها ثماني نقاط تحت الجناحين وواحدة في الجسم والأسلحة كالتالي:
أ- مدفع (1-GSH- 30) مع (150) طلقة.
ب- صواريخ موجهة (جو/جو) طراز (R27T. R-27E. R27ET. R-37E. R-63M. R-74M. 4XR60).
ج- صواريخ موجهة (جو/سطح) طراز (RXKH- 31A. KH- 31P. 4XKH- 59. 4XKH- 29L).
د- صواريخ غير موجهة طراز (S-13. S-24. S-25L. S-250. S-8).
ه- قنابل موجهة ليزرية (KAB- 500L).
و- قنابل موجهة تليفزيونية (FAB- 500T).
ز- قنابل غير موجهة (FAB- 250، FAB- 500).
وبالامكان تركيب أسلحة بعيدة المدى ومنها صواريخ (جو/جو) نوع (R- 33) يصل مداها إلى 120كم.
المواصفات الفنية
أ- طول الطائرة: 19 مترًا.
ب- طول الجناح: 15 مترًا.
ج- ارتفاع الطائرة: 6 امتار.
د- وزن الطائرة فارغة: 15 طنًا.
ه- الحمولة الحربية: 6 اطنان.
و- وزن الإقلاع: 23.5 طن.
ز- محركات الطائرة: اثنان: محرك طراز (RD- 33 MK. RD-33 OVT) بقوة دفع 9000كجم/قوة لكل محرك.
ح- السرعة القصوى: 2.4 ماخ.
ط- أقصى مدى طيران: 3700كم ومع خزان إضافي 4800كم.
ي- السقف العملي: 18.000متر.
ن- السعر التقريبي: 70 مليون دولار.

ليست هناك تعليقات